2007/01/28

لقد رفعوا الاكمام .. بيد انهم ....

صغيرة مساحة الوضوح في رأسي هذا اليوم .. اتبين مساحة الوطن او ما تبقى منه .. اتحسس مساحة الجرح واشم رائحة العفونة التي بدأت تتصاعد من بعض "اطرافه" .. ولكن رأسي لايتسع لكل ذلك في هذا اليوم .. مساحة رأسي محدودة في هذه الساعة .. مساحة الشمس خارج النافذة اكبر .. والاشجارهناك تبدو بوضوح اكبر .. عرّاها الشتاء .. في ارض يغطيها بياض الثلج .



هل اكتب عن مفارقة السياسة القصيرة المدى التي تسمى استراتيجية جديدة !! خبرنا الاستراتيجية بعيدة المدى خلافا للتكتيك ذو المدى القصير.. كما هي سياسة بوش الجديدة للعراق .. لايران ان اردنا الدقة .. العراق سيدفع من جديد ثمن هذه السياسة القصيرة المدى والنظر الهادفة الى رفع سقف التفاوض مع ايران .. ابواق الاعلام البترودولاري بدأت بالنعيق بناء على اوامر العم سام .. استمروا.. استمروا هكذا .. فمثلكم من يعطي لخسراتنا طعم الانتصار.. قتلتم العراق بخياناتكم والان تريدون جدارا واقيا من حقد الصفويين .. أستمروا ..استمروا .. استمروا بالنعيق .. نار الطائفية الذي غذيتم و تغذون لن تعرف حدود.. وحتما هي لن تستثني خيام هشة.

هل اكتب عن مهزلة البرلمان العراقي شبه الفارغ !! لولا استدارة .. "الكتلة الصدرية الى الوراء در .."يس اووم"... "يس اووم " .. قف .. استعد ، استرح على مقاعد البرلمان" !! لاجديد .. ولا حدود لنفاق العمامة .. يقال ان "عمامة غدر" قد جاءت متأخرة على جلسة "قهوة البرلمان" الاخيرة .. وهي بعد دخولها قد "اضاعت" خمس دقائق من وقت برلمان العراق تبويسا لللحى .. وتوزيعا لجمل من نوع "ها شلونها اخر وجبة من الدريلات؟" على قيادة قوات ذاك الصوب .. ويقال ان مدير القهوة البرلمانية قد وضع عمامة غدر ضمن الغائبين في قائمة حضور "صف البرلمان".. تلامذة فاشلون .. واستاذ مدجج بمعرفة استشراقية .. اعطتنا تلك المهزلة .. مضحك مبكي هو العراق الذي نرى .. العراق الذي لا نرى بالاحرى .. انا حتى لم اعد ارى من تفاصيل العراق شيء.

هي بضعة كلمات جاءتني من صديق من العراق .. ساترك المجال.. بعض مجال.. لمقطع غير شخصي منها .. هي كلمات من الوطن .. كلماتهم اكثر نبضا من كلماتنا .. هم اقرب لشغاف القلب .. هم في عمق الجرح .. هي كلمات صديق من زمن الجامعة ومقهى السيدة .. والسيدة جامعة .. كلمات ترسم مساحة خيبة الامل .. في عراق القتلقراطية .. كلمات صديقي تنتهي هكذا :

ياعزيزي .. ان لغطهم الديمقراطي اصاب رأسنا بالوجع وشعر لحاهم ملأ مؤخراتنا "بالنواسير".. كنا نتصور ان خيول العيد قادمة هكذا كانت امهاتنا في القرى تداعب وتهدهد براءات وفقر طفولتنا : "العيد قادم وهو يمتطي الخيل الملونة من كثرة البضائع والهدايا".. ويصفى العيد كسابقه .. حب شمس وعلوجة وتراب وجكاره .. نعم لقد حقق هؤلاء "العلوج" ومماليكهم ما وعدونا به .. لقد رفــــعو "الاكمام" التــــــي وضعها "النظام المقبور" على افواهنا .. نعم لقد حققوا ذلك لقد رفعوا "الاكمام" بيد انهم خلعــوا " الفك" ايضا.

هناك 5 تعليقات:

  1. اخويه كريم
    قلبي ملتاع واشعر برغبه بالقهقهه اخذا بالمثل القائل "شر البلية ما يضحك" العراق اصبح مأهولا بالحزن والاوجاع.. عراقنا اصبح ذكرى والمي اني لن ارى عراقي يزدهر مثلما وعدنا من قبل من صنع الحضارة. هل هكذا اراده حمورابي؟ كلا. ولم يتصور الحجاج ان يراه هكذا يوما ايضا.. حجاجنا كان ارحم على البلد من افاعيهم المعممه

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    الأخ كريم
    الكل ضايجة هالأيام , مدري علمود عاشور مدري هي حياتنا مفصلة عالحزن , عالعموم مادام هذي العمايم موجودة ما ممكن يصير اكو اي امل ,
    شو انا هم ضجت
    راح اهديلك هذي الاسطر وربك يفرجها


    يمتة القلب من الحزن يرتاح ، ونعيش اليوم وننسى الجاي والراح ، يسألوني شبيك مهموم أكلهم وسفة العمر انكضة وراح ، افتر وادور على الفرح ولك وين الفرح راح ، عراقي والضيم بية وماتلكي يوم مرة علية واني مرتاح ، ابقهر وضيم عشنا ننام ونكعد على صوت السلاح ، يسألوني شبيكم يالعراقيين دومكم متشردين هذا بدبي والثاني بسوريا وواحد بعمان راح ، ولك خايف من الموت دخليني أجيت من السطح وأرتاح

    تحياتي

    ردحذف
  3. وهاي هم بعد جمالة


    بغداد...... هليلة تمنيتج تمريلي *** بغداد يا جرح القلب وينج درجعيلي ***حنيت لترابــج انا و الفركة تجويني *** والشوك ذكرني بوكت جنتــــي تحضنيني *** تذكرين يا شدة ورد بلونــج سحرتيني *** ليش ذبلان الورد وزعلانة يا عيني *** بغداد يا شمعة انطفت بالظلمة عفتيني *** وظليت تايه انا .. ياهو اليدليني ؟؟

    ردحذف
  4. يعني شلون؟ اني مو مال لطم.. بس راح تخلوني ادك والطم من ورة هاي القصايد مالتكم

    شكرا جزيلا اخويه كريم على هاي الابيات الرائعه وشكرا للاخ اللي زاد عليهن ابيات حلوة

    ردحذف
  5. Salam Kareem,,
    thank u for the most wonderful verses of Sayyab,, they r lovely,, i dont know why when we read Sayyab 's verses in particular, we read Iraq in each letter,, though his words r always filled with deep deep sadness,,after all, he was Iraqi, as it seems , all of us iraqis( i mean who r Sodogh Iraqyeen) r always filled with sadness..
    we were supposed to b optimistic with this year, but up till now, i felt nothing but sorrow..
    the Sayyab poem was more than Raea,,
    ashat eedak , it was Fealan ala Jarh el Ghalob

    ردحذف