2007/02/13

بهما تحدينا العالم


عدنان ولينا " .. ابطال من زمن اخر .. كلمة سر للدخول الى عالم سحري .. كنا صغار ونحب كرة القدم اكثر من أي شيء اخر .. ولكن كان هناك استثناء .. عدنان ولينا .. نستغني عن غبار الساحة الترابية لنستنشق غبار الحلم المتصاعد من مغامرات عدنان ولينا .. عدنان ولينا او كيف يُدمر العالم ويُولد من جديد على جناح سنونو.

عدنان ولينا.. العالم بعد حرب كارثية .. عالم آلات يريد تحويل البشر الى آلات .. لم يكن بعيدا عن عالمنا...الم نكن نحن ايضا اطفال حرب ؟ الم تُحجّمنا مشاهد الحرب ؟ الم تحاول "صور من المعركة" قتل تصوراتنا ؟ الجثث المتناثرة بعد كل هجوم ايراني .. الاجساد المنتفخة .. و ذلك الاسير .. كيف ننسى صورة ذلك الاسير المربوط من معصميه بحبال تسحبهما سيارتان تنطلقان في اتجاه معاكس .. فتمزقان كتفيه .. كيف نخرج تلك الصورة من رؤوسنا .. ما يجري في العراق هو شاهد على انها لازالت راسخة ويتم تغذيتها كل يوم .. ما يجري في العراق هي اجزاء اخرى من تلك الحرب.

لحسن الحظ كان هناك عدنان ولينا ..عدنان ولينا هي قصتنا .. قصة اطفال الحرب .. الهياكل الحديدية الخارجة من عوالم مهجورة .. مدن محطمة .. طائرات مخيفة .. وجوه آلية بلا ملامح ..امام كل ذلك تقف براءة لينا ، شجاعة عدنان ، وتهور عبسي المضحك .. لذلك احببناهم بقوة .. تابعنا حكاياتهم بشغف .. صدقنا تلك الحكايات .. صدقنا عيون لينا .. تلك الجنية الرائعة .. عيون لينا كانت دوائر حلم تدور فتخرجنا من محدودية عالم الحرب .. عدنان الطفل الصياد .. عدنان ذو القوة الخارقة التي كانت تثير فينا ضحك كثير و تسحرنا لتحديها كل قوانين الطبيعة .. عدنان ولينا اروع حكايات طفل .. فن طفل راقي فيه ابعاد فهم مختلفة تناسب الصغار والكبار .. فلسفة عميقة .. رفض معسكر السلطة المُعد للحرب الملوثة والمدمرة للبيئة .. وعناق للطبيعة وللناس البسطاء .. فلسفة بيئية .. بلا شك ان من وضع تلك الحكاية هو ياباني يبكي هيروشيما .. انسان ضد الحرب .. لم نفهم تلك المعاني بهذه الدقة انذاك .. ولكننا استبطنا قيمها بلا وعي .. نحن اطفال الحرب.

طفولتنا بضعة حكايات .. عدنان ولينا كانت حكاية من تلك الحكايات .. ثم بعد ذلك بضعة صداقات رائعة .. وبضعة كتب حوتها مكتبة عامرة .. و"غابة عيون" .. كلها ساعدتنا تراكميا على حفظ "توازننا" .. عندها نمت اجنحتنا بما يكفي .. وذات "ريح" .. طرنا كما نوارس لينا ..الى ما وراء البحار .. وداعا ايها السلاح !!

لا اعرف بالتحديد من هو القائل : اعطي نصف عمري للذي يمنح طفلا باكيا ضحكة .. لطيف .. انا اعتقد ان افضل شيء يمكن ان يُقدم لطفل .. باكِ ام غير باك .. هي قصة هادفة .. قصة تبني خياله و تبنيه نفسيا .. عندها كل شيء يصبح ممكنا.. فهو عندما يعتقد بقيمة الحياة سيبني عالما افضل عندما يكبر .. ذلك ان طفلا من دون قصص محفزة على الحياة .. مثيرة لخياله و لبذرة الابداع التي يحمل .. سيكون غير قادر عندما يكبر على مواجهة العالم .. فعندما تموت مخيلة طفل .. يموت بعض عالم .. هذا ما يقوله جيمس باري مؤلف كتاب "بيتر بان" برمزية رائعة :


every time a child says, `I don't believe in fairies,' there is a fairy somewhere that falls down dead. James Barrie - Peter Pan

في كل مرة يقول فيها طفل " انا لا اصدق بوجود جنيات" .. ستموت جنية صغيرة في مكان ما .

ترى كم "جنية" تموت يوميا في العراق !!

قرأت امس ان "ايات الله" الشيطانية تريد الاشراف على مناهج التعليم في المدارس العراقية .. ترى كم من اشباح التقية سيحرسون تلك الارض القاحلة التي ستدعى عندها .. حراق !!

هناك 6 تعليقات:

  1. مرحبة كريم

    هل تعلم ما هو تفسير السلفيين لكارتون عدنان ولينا

    هم يعتبرونه مؤامرة اسرائيلية , اذ أنه يرمز الى جد لينا وهو الأعور الدجال واشياء مثل هذا قرأتها مرة في احد مواقعهم .

    العنائم تحاول قتل كل شيء حتى برأة الاطفال , هم يسلبون الجميع حق الحياة , هم يقتاتون على دماء الاخرين هم :مصاصوا الدماء في هذا الزمان

    تحياتي

    ردحذف
  2. Hi Karim,

    Adnan wa Lina was my favorite cartoon. I still remember its song.

    The headline of your post triggered all the memories of Adnan wa lina. Man!

    The best part in the cartoon for me is when Adnan walks on his toe on the edge of the boat! When Lina sees him, she calls him loud "Adnaaaaaaaaaaaaaaan" and he replies-with him standing on one toe- Linaaaaaaaaaaaaaaaaaaa....

    A great post. Thanks.

    ردحذف
  3. ياجماعة سهلوها
    كيمر وافتح ياسمسم ومعمل البان
    وكاهي وكعك ابو السمسم
    تره ما ناقصين اشواق مو كلوبنا خلصت
    كله من
    3raqimedic
    مادري منين تذكرنا بهالسوالف ,
    لا تهيجين الجروح ..وعاد يابنية ارعوي ..ولا تذكريني بهلي وطيبة هواهم ..تره الفركه جوت كلبي جوي ...انا عطشان على دجلة ..شما شربت بمايكم ما ارتوي

    بالمناسبة الكيمر شوكت يحرموه هو ما كان موجود بزمن الصحابة ؟؟؟

    ردحذف
  4. Dear Karim,

    I am an emotional personal who longs and remembers everything sweet in my life! I remember all the cartoons and the TV shows even "Nadi Hailahob" and the songs. Thank God and my family that I had a beautiful childhood.

    ردحذف
  5. تره اهل العمايم بدو يغيرون المناهج من زمان.. بس بعدهم م وزعوا الكتب على المدارس.. السنه الماضيه كتبنا موضوع عن تغيير المناهج والتقينا مع مدير عام المناهج في وزارة التربيه. اتصدك انه المناهج الجديدة تمحو 40 سنه من تاريخ العراق؟! يعني التاريخ يتوقف عام 1963 ويبدأ من جديد عام 2003!! كأنما العراق غاب في سبات كل هاي الفترة ورجع للحياة عندما جاءت الثعابين المسمومه المعممه للعراق!
    ومن شالوهه شحطو؟ فصول عن الثورة الحسينيه!

    اما عن عدنان ولينا... الله شكد حلو.

    ردحذف
  6. غير معرف27 فبراير, 2011

    هو كارتون ياباني اسمه "ميراي شونِن كونان" أي فتى المستقبل كونان) اشتهر المسلسل باسم عدنان ولينا نسبة لاسم البطلين الرئيسيين، لكن اسمه الرسمي للنسخة العربية هو "مغامرات عدنان" وهو مسلسل أنمي ياباني مدبلج إلى العربية من انتاج شركة نيبون أنيميشن (Nippon Animation)، مكون من 26 حلقة، عرض على الشاشات العربية خلال فترة الثمانيات، ومازال يعرض حتى الآن على بعض القنوات. أشرف على إخراجه المخرج ميازاكي أحد أعظم مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية، وكان ذلك في عام 1978 و هو مقتبس عن رواية The Incredible Tide أي المد المذهل لألكسندر كي.

    http://en.wikipedia.org/wiki/Future_Boy_Conan

    ردحذف