2010/04/30

ساحة الفردوس


تظاهر الصدريين في ساحة الفردوس في التاسع من نيسان اصبح تقليدا سنويا في السنوات الستة الاخيرة .. اما هذه السنة فلم يتظاهروا في ساحة الفردوس كما جرت العادة .. تظاهرة الصدريين السنوية في ذكرى الاحتلال كانت هذه المرة في النجف .. حاولت في الايام الاخيرة ان افهم سر هذا التغير المكاني فلم افلح.

في السنة الماضية وبعد يوم من تجمع الصدريين في ساحة الفردوس ورفعهم شعارات تطالب بخروج المحتل كتبت
هنا عن التناقض الكامن في تلك التظاهرة الردحية .. فتناقض معنوي صارخ ان ترفع شعارات تطالب بخروج المحتل في ذات الاماكن التي كرسها الاحتلال والتي تشير رمزيا للاحتلال .. خصوصا اذا عرفنا ان تظاهرة الصدريين السنوية كانت في الاصل نوع من الاحتفال بما يسمونه "سقوط الصنم" .. قلت وقتها ان اقامة تظاهرات تهتف بطرد المحتل في ساحة الفردوس التي مسرّح فيها المحتل صورة احتلاله قبل سبع سنوات .. هو قبول برموز وصور الاحتلال .. والغباء او التغابي في مثل تلك الامور ليس عذرا .. فقانون الوطنية لا يحمي المغفلين.

السؤال الان هو : هل عدم التظاهر في ساحة الفردوس هذه السنة ونقل التظاهرة الصدرية الى النجف هو استغناء نهائي عن ساحة الفردوس ؟ من يدري ؟ ربما من المبكر الحديث عن تغيير في هذا الاطار.. وربما يجب الانتظار حتى السنة القادمة لمعرفة ما اذا كان هناك تغيير فعلا .

ولكن واذا ما ثبت لاحقا ان الصدريين قد تخلوا نهائيا عن ساحة الفردوس كمكان للتظاهر في الذكرى السنوية للاحتلال .. فهذا سيعني انهم فهموا متـأخرين جدا التناقض الكامن في رفع شعارات ضد الاحتلال في ذات المكان الذي كرسه الاحتلال والذي يشير رمزيا للاحتلال .. فلطرد المحتل يجب اولا طرد صور وتصورات المحتل من الرؤوس الاسفنجية.

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف30 أبريل, 2010

    انا لا ارى ذلك غباء ولا غفلة
    انما ذلك من الشجاعة ان يقفوا في نفس المكان الذي وقف فيه المحتل واعلن احتلاله
    ان يقفوا في نفس المكان وينادوا بطرد المحتل ويذكرونه دائما انه متحل ويبقى محتل ويجب علية الرحيل.
    لدي سؤال مسيو كريم ممكن جواب صريح وليس جواب سياسي كذاب او غبي يحاول ان يبدوا ببدلة مثقف اكاديمي
    مع من انت هل تعرف ذلك وهل وجدت نفسك يوما ما

    عمر عبد الرؤف العامري

    ردحذف
  2. انا أري انهم يجب ان يتظاهروا في أي مكان اذا كان ذلك لتطرد المحتل سواء في ساحة الفردوس أو غيرها اخي كريم المهم ان تصل رسالة للمحتل تقوم ان الشعب يرفض هذا الاحتلال ويجب عليكم الخروج باسرع وقت

    ردحذف