2010/10/30

كبسولة المظلومية تقف امام التاريخ !





















صعب ان تعلق على كاريكاتير وخصوصا اذا كان من النوع الجيد .. سخرية ستيف بيل في هذا الكاريكاتير فيها ذكاء مدهش.. ذكاء يستفز الكلمات ..ارامل عراقيات يضعن "وثائق حرب العراق" على وجه تمثال الجندي الامريكي "الساقط" .. مقارنة بارعة مع مسرحية سقوط تمثال صدام في ساحة الفردوس.. الدعاية الامريكية ارادت كتابة التاريخ من خلال صور مفبركة .. وثائق حرب العراق تقلب الصورة .. الوثائق تدحر الصور المفبركة..التاريخ ينتقم من الدعاية.. فالتاريخ وثائق قبل كل شيء.

وهذا ما ازعج ويزعج من ارادوا كتابة تاريخ احتلال العراق بالعويل والصور المفبركة .. ومن هنا انزعاج مكتب المالكي الذي استنكر توقيت نشر وثائق ويكيليكس قائلا "ان نشر الوثائق في وقت لم تصل فيه المفاوضات بشان حكومة الي نتيجة حتى الان هو توقيت مريب ".. لا نعرف هل على العالم ان يتوقف الى ان يتم تشكيل الحكومة التي لم تتشكل خلال ثمانية اشهر مسجلة الرقم القياسي في هذا المجال .. وربما لن تتشكل في الاشهر القادمة!

ولكن ما يستوقفني اليوم هو الطريقة التي استقبل فيها اللطميون وثائق ويكيليكس التي تدون جرائم الحكومة الشيعية..وساتوقف عند لطمي مصدوم لانه نموذج للغوغائية الفكرية التي يجيدها اللطميون .. هذا اللطمي يقول لنا ان "بعض الشخصيات السياسية تريد ان تحول وثائق ويكيليكس الى قميص عثمان جديد تتباكى عليه وتطلب الثأر والانتقام" مضيفا "ان الظلم في العراق هو عبارة عن ثقافة مجتمعية متوارثة" وان "العراق ليس الجمهورية الفاضلة لافلاطون" .. باختصار، صاحبنا اللطمي يطالبنا بعدم الاعتراض على قتل وتعذيب مئات الالاف من العراقيين فقط لان العراق ليس جمهورية افلاطون !

هذا اللطمي يقول لنا اليوم فقط ان الظلم هو ثقافة مجتمعية لانه يريد تبرير جرائم الحكم الشيعي .. في حين انهم اوجعوا رؤوسنا خلال عقود بـ "ظلم الحكومات السنية تجاه الشيعة" .. اه كم كان العراق سيكون مختلفا اليوم لو ان اللطميين قالوا لرعاعهم انذاك ان سبب الظلم هو ثقافة مجتمعية عامة وليس ثقافة سنية اقصائية .. تصورا لو ان حسن العلوي كتب قبل عقود يقول للرؤوس الاسفنجية ما يقوله هذا اللطمي اليوم ..اي "ان الظلم في العراق هو عبارة عن ثقافة مجتمعية متوارثة فالاب يظلم زوجته واولاده والاخ يظلم اخواته ورئيس العشيرة يظلم ابناء العشيرة والمعلم يظلم تلاميذه والرئيس يظلم شعبه" .. تصورا لو انهم قالوا للروؤس الاسفنجية ان المشكلة السياسية في العراق لها اسباب اجتماعية سوسيولوجية قبل كل شيء .. تصورا لو انهم قالوا لهم في عهد صدام "ان العراق بلد عالم ثالث وهو ليس جمهورية افلاطون الفاضلة" وبالتالي فليس هناك من سبب لتحويل بعض الانتهاكات الى "مظلومية شيعية تطلب الثأر والانتقام وتسحب العراقيين الى حرب جمل جديدة".. تصورا !
قد يقول قائل ان هذا اللطمي على حق وانه آن الاوان لطي صفحة الماضي وجروح الماضي لان الناس تريد ان تعيش .. لما لا .. ولكن المشكلة هو انك تتقدم في مقال هذا اللطمي وتجده يقول لك بلا حياء ان المسؤول عن الانتهاكات التي وردت في وثائق ويكيليكس هي "بقايا اجهزة النظام السابق".. هنا الكارثة! نحن هنا امام نموذج من العقول التي ربتها محكية المظلومية الباثولوجية.. فمثل هذا اللطمي الذي ترعرع داخل خزعبلات المظلومية الشيعية لا يعير اهمية لما يقع خارج كبسولة المظلومية .. انه شخص لايعير اهمية لمعاناة الاخر لانه يعتبرمعاناة الآخر منافسة لمعاناته .. قرون من التلذذ في لعب دور الضحية تجعله لايحتمل سماع خبر معاناة الاخرين.

فرويد يقول ان الشخص الهستيري هو ذاكرة تجتر حدثا صادما .. وهذا اللطمي الذي يعتقد ان الانتهاكات التي وردت في وثائق ويكيليكس سببها "بقايا اجهزة النظام السابق" هو شخص هستيري .. مُنْتَج محكية شيعية هستيرية تجتر جروحها بطقوسية باثولوجية.. وهذا التركيز المرضي على مظلومية الشيعة جعل اللطميين غير قادرين على تحسس معاناة الاخر .. من هنا عندما تظهر معاناة الاخر فهم يحاولون تجاهلها لاطول فترة ممكنة .. وعندما لايعود فعل التجاهل ممكنا كما هو الحال مع وثائق ويكيليكس .. تراهم يفعلون كل شيء من ان اجل تبريرها او تخفيف وطأتها من خلال مقولات من مثل "العراق ليس الجمهورية الفاضلة لافلاطون" .. او من خلال التشكيك بمسألة توقيت نشر الوثائق داخل اطار عقلية المؤامرة .. الى اخره من الطروحات الفاليومية المهدئة للهستيري النائم في كل لطمي.

مذهل ان من استخدموا "رأس الحسين" كمطية سياسية خلال قرون وادخلوا العراق اليوم في ابشع حرب اهلية في تاريخه .. يستكثرون اليوم على الاخرين ان يشيروا الى"الرؤوس" التي صلت عليها الدريلات صلاة المظلومية ! لا، لا .. ليطمئن ممن لا زالوا يستنشقون غبار معارك الجمل ويجترون مفردات معارك الجمل .. لن نتباكى على "قميص عثمان" .. ولم ولا ولن نطلب ثارات قرووسطوية كما فعلتم .. نحن لا نعيش في القرون الوسطى .. نحن نعيش عصرنا وسنكتفي بـ "قميص ويكيليكس" .. لانه تاريخنا .. تاريخ ضحايانا .. وتاريخ المجرمين والخونة الذين قتلوا العراق .. وثائق "ويكيليكس" هي جزء من تاريخ احتلال العراق .. انه التاريخ يا سادة .. او يا عبيد السادة .. وآن الاوان لكي تخرجوا من "كبسولة" المظلومية وتدخلوا في التاريخ.

هناك تعليقان (2):

  1. الزميل كريم دربونة
    مقال جيد لكن لاول مرة اجدك تكتب مقالا انفعالياً وليست هذه عادتك .
    ( لن نتباكى على "قميص عثمان" .. ولم ولا ولن نطلب ثارات قرووسطوية كما فعلتم )
    الا نفهم انك تنسب نفسك الى الطرف الاخر السني اذ مفردة لن نتباكى هي تضمك بخطاب المجموع ، فهل المثال هو ثأري لما فعله الشيعة ؟ ولا احسبك تنسب لمكونات انت بنفسك نقدت تأطرها التكويني من خلال علم الاجتماع السياسي .
    فهل تضن يا زميل بان قميص ويكليكس هو فقط ضد الشيعة ، انه قميص ضد كل المجرمين ليفضح ما فعلوه بالمنتهكة حقوقهم من كل المكونات العراقية .

    ردحذف
  2. الحقيقه انا ما اردت ان ارد على هكذا كلام تافه ومكرروسوقي كله اطيازوغيره من المفردات التي هي من سخيف الكلام
    ولكن لفت انتباهي شيئ مهم وهو ان الكاتب وهو يتكلم عن وجع رأسه بسبب كثرة التحدث عن المظلوميه!1
    هذا الكاتب الذي مات ضميره بالكامل عن الاحساس بملايين العراقيين الذي بقوا يتضوروا جوعاً سنين طويله بسبب المبدأ المقبور(جوع كلبك يتبعك)ولم يحس هذا الكاتب الحقير بمهانة العراقيين الشرفاء عشرات السنين امام ثلة من البدو في الاردن او باقي دول الاعراب
    وكذلك لم يتحرك ضمير هذا التافه عندما قتل المقبور 250 الف عراقي في اسبوع واحد هو الاول من اذار الى السابع منه عندما خدع المقبور وزمره الفاسده ومنهم(الفلس الذي تكلم عنه الكاتب)خدع الناس بانه مجرد تحقيق ثم يعودون الى منازلهم غانمين سالمين واذا به يرسلهم الى المقابر الجماعيه السيئة الصيت ليأتي(الاحتلال الامريكي)كما يصفه الكاتب المنافق يخرج الجثامين المغدوره بسبب همجية ذلك الجيل القروي التافه ومن لف لفه وساعده مثل حلفاءه الهالكين ومنهم فهدالنذل ومن المنتفعين في الداخل والذين ماتت ضمائرهم مثل الكاتب بسبب حفنه ذليله من الدنانير

    ردحذف