2011/08/14

الشروكية .. بين الحقيقة التاريخية والتأويل الشيعوي


نشر كويتب شيعي مؤخرا مقال عنوانه "إنجازات الشروكية في حكم العراق" يقول فيه  ان مفردة شروكية "هي مفردة جغرافية يقابلها في المجال الجغرافي العام وفي المجال الاجتماعي الخاص في العراق مفردة " الغربية ". واذا كان المعني بوصف الشروكية ابناء المناطق الشرقية في الجنوب والفرات الاوسط وامتداداته في بغداد فان وصف الغربية يشيرالى محافظات الانبار والموصل وتكريت.. وهو يضيف بعد ذلك "ان استخدام وصف الشروكية القصد منه النيل من كرامة ومكانة الغالبية الساحقة للشعب العراقي" وهو يقصد الشيعة.

ما لا يعرفه هذا الكويتب هو ان مفردة "الشروكية" ليست مقابل جغرافي  لمفردة  "الغربية".. وبالتالي فليس هناك بعداً طائفيا لمفردة الشروكية.. اي انها ليست نعتا تحقيريا ابتدعه السنة.. فمفردة الشروكية ومضمونها التحقيري تاريخيا هي تسمية استخدمتها عشائر الفرات الاوسط  الشيعية لنعت العشائر الشيعية القاطنة الى الشرق منها قرب دجلة.

وهذا ما يؤكده علي الوردي في كتابه " دراسة في طبيعة المجتمع العراقي" حيث يقول: " ينبغي ان نذكر ان قبائل الفرات الاوسط  تنظر الى قبائل دجلة القاطنة الى الشرق منها نظرة لاتخلوا من احتقار.. وهي تطلق عليها اسم "الشروقيين" نسبة الى الشروق اي الشرق"(ص. ١٦١) و"ان قبائل الفرات الاوسط تنظر الى المعدان مثل نظرتها االى الشروقيين" (ص. ١٦١).. وعلي الوردي يضيف بنظرة قِيَميّة شائعة في كتبه ولا تمت لعلم الاجتماع بصلة :" يبدو ان قبائل الفرات الاوسط لها بعض الحق في احتقار المعدان .. فالمعدان لم يستطيعوا ان يحافظوا على القيم البدوية" ويضيف مستشهداً بالكاتب البريطاني ثيسيغر ان "لهم سمعة واسعة باللصوصية" (ص. ١٦٢). انتهى. 

اذا وخلافا لما يعتقده كويتبنا فان مفردة "شروكية" هي نعت تحقيري صادر من  قبل شيعي بحق شيعي اخر.. وثانيا، ان تحليل مفردة "الشروكية" يكشف عن مناطقية متورمة تاريخيا في الجنوب.. وهذا ما تحاول ان تخفيه المحكية الشيعوية الحالية من خلال منح مفردة الشروكية بُعداً مذهبيا طائفيا.. وثالثا، فان الشيعة ليس كلهم شروكية .. فهناك كان دائما فرقا اجتماعيا واقتصاديا ومعنويا بين "السادة" وعبيد السادة.

كويتبنا يعتقد ان المالكي وعادل عبد المهدي هم شروكية من هنا تراه يتكلم عن حكم الشروكية اليوم.. في حين ان اجداد هولاء في الفرات الاوسط هم اول من استخدم المفردة تحقيرا للشروكية .. اقرأوا التاريخ قليلا ياسادة .. او يا عبيد "السادة" !

هناك 28 تعليقًا:

  1. غير معرف18 أغسطس, 2011

    عزيزي صاحب الدربونه
    لو تحجي بعد 100 ميفيد ويه عبيد الساده...اذا كال سيد بويه هاي ما تصير...بعد لو ينزل ملك من السما هم محد يعبره...وخلي يتونسون أبخت السيد....لو اكو ذرة تقدير للأنسان لمجرد انسانيته...مو جان ^^اللطاميون^^...من رادو يعلسون خالي.....اتقشمروا بشكم حجايه وشكم واحد زوج شهد احنه ساده شيعة^^بيت عمته للمهدي^^
    وكأن النسب هو المذهب والمذهب هو النسب....من تكوللهم عن حقائق بالانساب...يعترضون شون الاسم الفلاني مو عربي.....هي قشامر لعد شون سيدكم ميعرف يحجي عربي...
    وآسف على الاطالة...واخذوني على كد عقلي....فأني اكيد ما اوصل لثقافتكم...مع بالغ امنياتي بأن يصير العراق بلد بعيد عن كل الخزعبلات والخرز والمحابس....ومع السلامة

    ردحذف
  2. غير معرف20 أغسطس, 2011

    الجزء الاول
    شكراً للمدون كريم على هذا المقال و غيرها في مدونته و تفنيده لكل هذه الأباطيل و القائمة الطويلة العريضة من المضلوميات التي أسقطها الواحدة تلو الأخري بدئاً من من مضلومية رقم 1 وكذلك شكرا" للمعلق رقم 1 على محتوى تعليقه و عفويته الصادقة.
    1 - مضلومية سقيفة بني ساعدة والتي لولا حكمة الخليفتين ابو بكر و عمر رضي الله عنهما لحدثت فتنه كبيرة بين صفوف المسلمين , و رغم ان هذه الفتنه مرت بسلام الا ان الفرس المجوس و غيرهم من الحاقدين الذين دخلوا الاسلام استغلوا هذه الحادثة و غيرهم لبث الفرقة بين المسلمين و الإساءة للدين الاسلامي من داخله و تقويضه و ادخال الخزعبلات و الروايات و الاحاديث الكاذبه و منذ تلك الفترة و لغاية يومنا هذا والغرض منه لتحويله من دين كما انزله الله على رسوله و أمرهم شورى بينهم لدين غابي يعتمد الوراثة لآل البيت و يفتح الباب لكل الدجالين والمحتالين و الميكافيليين و يلغي العقل و المنطق كلياً و جائوا بأطروحات و نظريات لا تتماشى مع الحضارة الانسانية و التطور البشري لجميع شعوب العالم التي تتقدم و تزدهر و تخترع أجمع كولاية الفقيه و آلِ البيت و السادة و و و و طقوس و ثنية واطروحات غير قابلة للنقاش تتجدد تلقائياً باستمرار و الكارثة أن قائمة الذي يتبناها تتدرج من المتخلف عقلياً و الجاهل و البرفسور والطبيب و المهندس و القواد و حاشيته و على حد سواء و غير قابلة للنقاش و الأغرب من ذلك ان هذه الأفكار تتلقى كل الدعم من الدول الكبرى فكيف نفسر أن المقبور الخميني و صل باحدث طائرة أيربص من باريس ليعتلي و ليدشن نظريته التخلفية وكل ذلك بالطبع لتكريس التخلف و الفرقة واستنزاف المنطقة بحروب و افكار عبثية نرى نتائجها امام أعيننا محولين العراق و سوريا و لبنان و تحت المحاولة غيرها كدول احقر من الحقيرة إن وجدت يتحكم بها خامئني و سيستاني و مقتدى و عمار و نصر الله و بشار و عصابة لوصوص و مجرمين و شذاذ آفاق محوليين هذه الدول العربية الغنية و غيرها ان تمكنوا إلى دول حقيرة و متخلفة بلا ماء و لا كهرباء تزتنزف مواردها من قبلهم و من قبل الدول الكبرى التي تساندهم لصالحها بصورة مباشرة او مخفية كما هو الحال حالياً .
    2- مضلومية الحسين و لا داعي للخوض بها لانهم يطبقونها يومياً بافعالهم الاجرامية و اصبحت اسطوانه مشروخة بطقوس وحشية بعيدة كل البعد عن الدين الاسلامي و حتى الديانات الوثنية .
    3- مضلومية صدام و التي شارك فيها الشروك هم انفسهم و شكلوا النخب الحقيرة من جيشه الشعبي و جلاوزته و كذلك ينسب له الفضل الاكبر عليهم أي على الشروك انفسهم حيث قربهم بل أعطاهم ارفع المناصب والاوسمه لاستعدادهم التربوي و الاجتماعي للقيام بأخس الاعمال الحقيرة متطوعون له لكسب رضاه و الحصول منه على المنافع والوضائف و كذلك بعث الكثير منهم ليحصلوا على الدكتوراه و حتى الأعاجم منهم و الذين استحوذوا على المناصب العليا في إبان حكمه الاسودط ,و هم اول من اخترع هوسة بالروح بالدم نفديك يا صدام كما انهم هم انفسهم الذين اخترعوا ماكو مؤامرة تصير و الحبال موجودة لعبد الكريم قاسم اما بعد الاحتلال الامريكي الايراني فاصبحوا لصوص دولة من الدرجة الاولى و بامتياز تحت غطاء والي الدجل و الشعوذة في قم و مشهد و النجف و بعضهم بدأ يكشخ بكرفته أمريكية مثل مالكي و جلبي و دباغ و غيرهم الآخرون بالقميص الايراني مثل الضبع هادي عامري او عمائم آل بيت إيران و آخرون استعربوا بالاسم و الالقاب مثل مالكي و صولاغ الزبيدي اصبح وزير داخلية يجنس الأعاجم و حرس الثورة أو وزير مواصلات أو وزير نفط مثل شهرستاني (احد علماء الذرة للمقبور القائد الضرورة طيح الله حظه) و غيرها من الوزارات في جمهورية شروكستان . فيغو

    ردحذف
  3. غير معرف20 أغسطس, 2011

    تكملة الجزء الاول
    اما الان وبعد ان انكشفوامع شعاراتهم الكاذبة و هكذا هم فعندما ينتهي مفعول مضلومياتهم الزائفة اخترعوا مضلوميات غيرها والحبل على الجرار .
    4- مضلومية الشروك الجديدة و كيف انهم أهينوا و استحقروا و قد فندها المدون الكريم بما فيه الكفاية. وطبعاً بعدها ستاتي المضلوميات الاخرى تباعاً و كلما ينتهي مفعول الاخرى .
    علماً ان الكاتب الشروكي كما يفتخر هو و بعد الاطلاع على مقاله في ايلاف فهو لم يعد شروكياً محقراً من قبل جماعته و حسب فهو الان حسبما فهمت من تعليق احد المعلقين اصبح من النخبه يلقي المحاضرات في المؤتمرات :
    22. ذكاء
    سامي الموسوي - GMT 14:23:53 2011 السبت 6 أغسطس
    كنت اتصور ان الاخ محمد الوادي رجل كبير حتى التقيته في فيينا حيث فوجئت عندما تم تقديمه في احدى المؤتمرات بانه شاب متوسط العمر وليس شيخ او عجوز . ومن يتابع قراءات الاستاذ الوادي يجد فيها نسبة ذكاء غير عادية ومنها هذه المقالة فها هو يكتب مقالة واقعية لكنها مستفزة ليخرج اصوات المعارضين بهذا الشكل الهستيري الواضح ليقول تفضلوا هولاء من يدعون شراكة الوطن .. انه فعلا ذكاء كبير .. شكرا الى ايلاف
    انتهى تعليق سيد سامي رضي الله عنه و عن آله.
    تصوروا تصوروا عقلية هؤلاء معنوناً تعليقه ب ذكاء و كيفية تقيمه للذكاء .
    و للعلم ان هذا المعلق يعتبر نفسه من مفرخة دجاج آلِ بيت إيران و يعتبر (سيد) من السلالة و يطبل لزميله الشروكي في فيينا.
    هل نعاتب المفشرين من اهالي زحلة المشهورين بالفشار والكلام ؟؟؟؟؟. عندما يقولوا:
    (( ؟؟ اخت هيك شعب ينتج هيك نخبه ) والمعذرة مني للقراء بهكذا كلام , لربما في مكانه او مبرراً بسبب الوضع المزري .
    بكل وقاحه يفتخرسيد سامي و لربما ايضاً سيد وادي الشروكي بينما اشقائه الشروك الآخرين القابعين في مدينة الصدر والذين يتعيشون من وراء القتل والنهب و المبررة اعمالهم القذرة بالمضلومية و غيرها من قبل محمد وادي (الوادي حالياً) و غيره من الغربان المعممة بالدجل و الشعوذة .
    اما المساكين الاخرين الضحايا المتهمين بقتل الحسين الشهيد والذين يتلقون الضربات ويدفعون الثمن باضطهادهم و قتلهم و تشريدهم و يعيشوا بلا ماء ولا كهرباء و تحت رحمة الدرل و تنور الزهراء في مدينة الحكيم و حصينيته المجيدة فالله يعينهم على العيش او الموت المشترك والله من وراء القصد وهو ارحم الراحمين.
    و على الدنيا السلام .
    فيغو

    ردحذف
  4. غير معرف19 يوليو, 2013

    المالكي روح دور على أصله زين قبل متحجي أيراني الاصل معلم بالمدرسة العراقية بطهران وهو شروكي ابن شروكي

    ردحذف
    الردود
    1. اشلون شروكي رحمة لابوك اذا هو مالكي !
      عيني المالكي يتصل نسب عشيرته بمالك الاشتر ملك النخعيين ووزير علي بن ابي طالب وحامل لواءه ، اذا كان مالكي من صلب مالكي ، اما اذا كان حليفا للعشيرة (مثل ال سعود مع قبيلة عنزة) فهذا شيء اخر .

      حذف
  5. كلام فارغ اصلا كلمة شروكية تنطبق على المشركين وهم من الخورج العراقين الذين اشركو برب العالمين وسميو بالشروكية في الهجة العراقية وهذه التسمية ليست لها علاقة بالجفرافية او بالتاريخ

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكلام موثوق بي وموجود بكل كتب العلم هذا الكلمة معروف اصلها واذا كان عمرك 20 سنة او 50 او حتة 100 وانت حكمت من يمك التاريخ عمرة الاف السنين وحكم وكال هذا المعنى افتهم الكلام

      حذف
  6. الشروكين هم من الخوارج العراقين واطلق عليهم اسم الشروكية في الهجة العراقية ولا علاقة هذه التسمية بلاجفرافية ولا بالتاريخ الشروكية هم من عبادالأمام علي عليه سلام وهم من علي الاهيه وهم من المشركين برب العالمين

    ردحذف
  7. غير معرف10 أغسطس, 2013

    فيما يتعلق برأي عل الوردي باسباب الخلاف السني الشيعي فالرجل يكذب ويشوش ويفتري ولي في ذلك ادلة دامغة واذا قبلتم ان افتح الحوار معكم فأنا حاضر فقط اقبلوا نشر رأي الاول وسأبدأ معكم الحوار بكل شرف وعلمية .

    ردحذف
    الردود
    1. علي الوردي ماخايف منك ولا من غيرك حتة يكذب وهذا العلماء مخايفة من احد حتة تكذب

      حذف
  8. غير معرف10 أغسطس, 2013

    ولماذا بعد الموافقة , كونوا احرار

    ردحذف
  9. غير معرف15 أغسطس, 2013

    ما هكذا يا (كريم المدون ) تروى الأبل
    لقدتناولت الشروكية من وجهة نظرك و نظر من كتب بما يتلائم مع ما تحمله من ضغينة و كره تجاه هذا المكون الكبير من الشعب العراقي وهم اخوة لك في الدين و الوطن شئت ام أبيت ولكنك تختلف معهم بالطائفة التي يبدو أنك جعلتها بديلا مفضلا لك عن الدين والوطن
    يا سيد كريم لا أريد ان أبادلك بمثل ما بدات أنت به (و الباديءأظلم) وأذكرك بما سمعته أنت حتما من جدتك او جدك او أي ممن هم اكبر سنا عن بعض النوادر والطرائف عن الدليم مثلا وما يتصفون به من صفات و خصائص لا تقل عن الشروكية يتندرون بها اهل المنطقة الغربية أنفسهم وهنا لا أقصد التجريح مثل ما قصدت أنت ولكني قصدت المزاح والطرافة فالكل عراقيون سواءا شروكية أو دليم أو جميع القبائل الأخرى فأنا اجلهم و أحترمهم ولا انوي النيل منهم او تقليل شأنهم و التعالي عليهم كما تفعل انت بجميع مدوناتك ضد مكون واحد يعرفه الجميع و أولهم انت و لكنني اريد ان اذكرك ببعض النظريات للكثير من المؤرخين بان المعدان الذين تناولتهم بالتقريع والتجريح هم نفسهم العراقيون القدامى وبالذات السومريون و الدلالة على ذلك هو التشابه الواضح من حيث الشكل والوجوه و السحنة و طريقة السكن والعيش والصيد والعادات والتقاليد . فهل يجوز ان نتناول سكان الأرض الأصليين بهذا الشكل الجارح ؟؟
    هذا من ناحية , و من ناحية أخرى ياسيدكريم المدون هل بادرت أي من الحكومات والحكام على مر العصور القديمة والحديثة بتحسين حالتهم المعاشية وخاصة بعد تاميم النفط فهل أقام القائد الضرورة حامي البوابة الشرقية و بطل الهزائم و الحفر , أي مشروع تنموي سكني او صناعي او تربوي كبناء مدرسة أبتدائية او أي من البنى التحتية لهذا المكون بينما رأينا المشاريع و المقاولات و الأعمار الذي حل على بقية المناطق الغربية وخاصة تكريت والعوجة ؟؟ على سبيل المثال
    ياسيدكريم عليك ان تعرف أنه لا يجوز الأطلاق ففي كل ملة بل وحتى على مستوى العائلة الواحدة هناك الطيب وهناك الخبيث و لا يجوز ان تزر وازرة وزر أخرى
    ولكي نبني الوطن علينا ان نتخلى عن الطائفية أولا و نتقبل الآخر ونعترف به شريكا مساويا موازيا لنا بغض النظر عن دينه أو مذهبه أو قوميته أو منطقته
    ولا داعي لنشر الغسيل الوسخ لمكون لا نحبه والعياذ بالله

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت .. بارك الله فيك

      حذف
    2. غير معرف05 مايو, 2018

      عزيزي الموضوع ما اله اي دخل بالطائفية ، والله وبالله وتالله اني شيعي واكلك الشروك مو عراقيين ولوما عبدالكريم قاسم الله لا يرحمه جان وضعهم نفس وضع اخوانهم البدون بالخليج .

      حذف
  10. غير معرف08 أكتوبر, 2013



    إلى المعلق رقم 7
    للعلم انا احد القراء الذين قرأ تعليقك وعتابك على المدون وأنا كنت قد قرأت هذا المقال في وقته و علقت عليه أيضاً (تعليق رقم 2,3).
    انت بالقوة تريد ان تظلم المدون كريم ولكن ليس بالحجة و البرهان فهو لم يقل كلمة واحدة ضد الشروك .
    أما استنادك لنظريات زيد و عبيد بأنهم سومريين وتذكره وكأنه حقيقة لا جدال فيها حيث رجعت للوراء عدة آلاف من السنين و سويتهم أنقياء لا جدال فيهم مثل الهنود الحمر و كان الأقرب أن نصدقه لو قلت أنهم من سلالة آل البيت كما يدعي الآن الملايين في العراق مثل الصدر و حكيم و حتى في ايران خميني و خامئني او حتى لبنان ونصر الله واحد منهم والى الخ أما السومريين فأعتقد أنك دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بهذا الكلام الخطير و الأخطر أن يخرج علينا قريباً من يقول يدعي أنه من سلالة نبوغ ذي نصر و يطالب باسترداد العرش والملوكية و يسوي مشكلة مع أبناء ايران .
    هل سمعت :
    وما كُتُب التأريخ في كل ما روت لقرائها إلا حديث ملفقُ
    نظرنا لأمر الحاضرين فرابنا فكيف بأمر الغابرين نُصدقُ
    أعدت القراءة ولم اجد أي من إتهاماتك عن أن المدون قد أساء للشروك كما ذكرت وهو في الواقع عمل سرد تاريخي لأسباب هذه التسمية مع مراجع فقط .
    وإذا لم تقتنع فأذكر ما هي الإساءة التي ذكرها المدون لكي تقنعنا بتعليقك

    ردحذف
    الردود
    1. المعلق رقم 8.. لا فض فوك ، وصحت أنامل المدون.

      حذف
  11. غير معرف08 أكتوبر, 2013

    الى المعلق رقم 9 وليس كما ذكر اعلاه

    ردحذف
  12. لماذا نحاول ان نهرب من الحقائق لماذا لا نعتز بعشائرنا و اصولنا لماذا لا يفتخر ابن الغربية بانه من الانبار او الرمادي لماذا لا يفتخر ابن الجنوب او الشرق بانه جنوبي او شرقي (شروكي) اتعجب من انسان عندما ينعت بصفة تدل على اصله و عشريته يغضب و يعتبره انتقاص له و لعشيرته لا فرق بين انسان و انسان عند الله الا بالاعمال و التقوى و ان كانت العادات الاجتماعية التي و رثناها من ابائنا متاصلة فينا فلنتمسك بها ولكن على شرط احترام الاخر و ليس الانتقاص منه ...اخواني سمعت الكثير من تزوج شروكية وهو ليس بشروكي ومن تزوجت شروكي و هي ليست شروكية كلنا عراقيين عشنا و نعيش في هذا البلد ونتزاوج و نتكاثر حبا بالعراق ....

    ردحذف
  13. غير معرف27 يونيو, 2015

    يبدو واضحا من خلال سلوك و افكار الشروكية انهم ليسوا من العراق وهم اقوام بعاداتهم و تقاليدهم وميولهم و اتجاهاتهم بل وحتى باشكالهم هم اقرب الى القوم الغجر من اواسط اسيا وحسب الراى العلمى السائد من مدن لوريا و كاولي كانوا مرفوضين و منبوذين هناك بسبب كونهم اناس غجر لا مبادىء لديهم ولا قيم ولا اخلاق ولا حضارة مثلهم مثل اى قبائل غجر حول العالم هذه هى الحقيقة بلا زيادة ولا نقصان وهم قد اضروا الطائفة الشيعية اكثر من غيرهم بسلوكهم غير المسؤول وطيشهم وهمجيتهم وعدم التزامهم بالاخلاق والقيم السائدة في مجتمعاتنا ولا مانع لديهم من قلب الامور راسا على عقب من اجل الحصول على بعض المكتسبات لانهم لاحرص لديهم على وطن او مذهب او اخلاق او مبادىء والله ما قلت الا الحق فيهم مع العلم بانى شيعي و جذورنا من النجف الاشرف ولا غاية طائفية لي بهذا الطرح

    ردحذف
  14. منذ نشأت في هذا الوطن و أنا أستغرب إطلاق كلمة الشرق على الجنوب ( أو بشكل أدق الجنوب الشرقي)... الهواء الشرجي للرياح الجنوبية، و نقول شرجنا أو شركنا عندما نكون متجهين... و نفس الشيء عن الهواء الغربي للرياح الشمالية، و نقول نغرب عندما نتجه شمالاً. ..
    ربما و الله أعلم، إن الأمر يتعلق بجريان النهرين... فنشرق عندما نسير مع مجرى النهر، و نغرب عندما نسير عكس مجرى النهر...

    ردحذف
  15. كثيرون يتناقلون مفردات ، لا يعرفون عنها شي ، ثم يخرجون الينا تاؤيلاتهم التي تناغم عواطفهم وخلفياتهم الطائفية والسياسية ...
    الشروكين لا أعتقد تعني من سكن شرق دجلة كما يؤلها أحدهم ، لان العراقيين لا يطلقون على الشرق شرك فهم يطلقون شرقية أو شرجيه ولم نسمع شرك أرادوا بها الشرق ، وبهذا فانهم أن أرادوا تسميتهم اسموهم شرقيين أو شرجيين لا شروكية فهذه اللفظة مبهمة و اولها بعضهم على أنها تعود إلى العصور القديمة اي اهل الشرق ..
    فمفردة شروكية حالها حال مفردة معدان ليس لها معاني دونتها المعاجم وان وردت معدان في كتاب العين وبصورة غير التي تتداول في العراق وتتخذ معنى مختلف غير ما ذكره الخليل ..

    ردحذف
  16. الشروكيه كلمه ماخوذه من كلمة شروك مان اي الرجل القوي سميه هذا الاسم من قبل الانكيز بحق ابناء الناصريه والعماره

    ردحذف
  17. اله معاني كثيره واعتقد هذه الكلمه لها معنى آخر ولكن اخذت هذه تسميه الانتقام من أهل جنوب

    ردحذف
  18. غير معرف26 أبريل, 2020

    كس رب الشروك الهمج

    ردحذف
    الردود
    1. انا شيعي من ميسان . عشيرتي هيه الفريجات أصلهم الاردن من بني ربيعه واعيش بوسط الشروك. الشروك ناس زربه حشاك طيح الله حضهم. بس مو كل شخص نولد محافضه شروكيه يعني شروكي تحياتي.علاء تحسين علي الفريجي الربيعي

      حذف
  19. الشروكيه هي اقوام جاءت من مزابل الهند وباكستان وسكنوا شرق دجله لذالك تم تسميتهم بالشروقيه اي شرق دجله وهم متخلفون ودمروا العراق بعدما تم تجنيسهم من عبدالكريم قاسم الهالك ولايحملون ولاء للعراق لانهم ليسوا عرب ولاعراقيين هنود وباكستانيين ويكثر بهم الجريمه والكذب لامبداء عندهم ولاقيم ولاضمير يبيعون امهاتهم علمود دجاجه ان شاء الله يرجعون للهند بالقندره

    ردحذف