2012/08/19

ما قالته اعقاب السجائر عن الحريق


لماذا يكون أكراد العراق أكرادا فحسب بينما عرب العراق منقسمون الى شيعة وسنة؟

 من هو طارح هذا السؤال يا ترى؟ لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هو مواطن عراقي هجّرته الحرب الطائفية.. لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هي أُم فقدت ابنها في انفجار مفخخة.. لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هو أب قُتل ابنه حرقا في تنور الزهراء.. لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هي زوجة تم زرف رأس زوجها بالدريل..لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هو انسان يتألم لرؤية بلده يُدمر بسبب معارك جَمَل قرووسطوية في عصر يُرسل العالم مركبات لدراسة كوكب المريخ..لو قيل لك ان طارح هذا السؤال هو احد هولاء لقلت: نِعْمَ السؤال ونِعْمَ المتسائل.

لكن ان تعرف ان طارح هذا السؤال كان حتى الامس القريب يتكلم عن اغلبية شيعية واقلية سنية..ان تعرف ان طارح هذا السؤال ساهم بكتابة "اعلان شيعة العراق" الذي طالب بأن ينص الدستور العراقي على أن أغلبية الشعب العراقي هي من الشيعة..ان تعرف ان طارح هذا السؤال هو بوق من ابواق المظلومية الشيعية..ان تعرف ان طارح هذا السؤال هو حسن العلوي..عندها شيء ما في داخلك..ليس غضبا.. ليس امتعاضا ..لا،لا.. ماذا اسميه؟ لا اجد الكلمة المناسبة..كيف تشعر امام شخص كان يطالب قبل سنوات بكتابة عبارة الاغلبية الشيعية في الدستور ويأتيك اليوم متسائلا: لماذا عرب العراق منقسمون الى شيعة وسنة؟ تصور مشهد عائلة يحترق بيتها ويأتي شخص ويقول لهذه العائلة المنكوبة انه سيساعدهم في اعادة بناء البيت ولكن العائلة تعرف ان هذا الشخص ساهم في اضرام النار في البيت..كيف ستشعر العائلة تجاه هذه الدناءة..اظنه الاحتقار..نعم الاحتقار هو ما ستشعر به هذه العائلة امام هكذا سفالة.

 نفس شعور الاحتقار هذا يجتاحني وانا اقرأ تساؤل حسن العلوي:لماذا عرب العراق منقسمون الى شيعة وسنة..لأنني اعرف ان حسن العلوي ساهم بكتابة "اعلان شيعة العراق" الذي طالب بـ"أن ينص الدستور العراقي على أن أغلبية الشعب العراقي هي من الشيعة"..ونفس شعور الاحتقار يجتاحني وانا اقرأ ان العلوي يسعى الى تأسيس"تكتل سياسي جديد لإخراج العراق من المذهبية ولخلق أجواء سياسية شبيهة بالتي كان العراق يعيشها خلال الحقبة الملكية التي كانت تنشط فيها أحزاب عبرطائفية".. لانني اعرف ان هذا العلوي قام في "اعلان شيعة العراق" باتهام العهد الملكي "بمنهجة النزعة الطائفية" في العراق.. شخص ينتقل بخفه البهلوان من دور البوق الطائفي الى دور الوطني..ماذا اقول.. قدرة هذا الرجل على الاستهبال ليس لها حدود. 

امام شخص بهذه الخفة والسفالة الفكرية لم يعد السؤال اليوم هو: لماذا عرب العراق منقسمون الى شيعة وسنة؟ امام شخص اتهم الدولة العراقية الحديثة بمنهجة الطائفية ينبغي طرح سؤال اخر: ترى متى اتحد عرب العراق؟ امام الابواق الطائفية التي قامت بقراءات مبتسرة للتاريخ العراقي المعاصر علينا العودة دائما للتاريخ.. فكل من يعرف التاريخ يعرف ان عرب العراق ظلوا خلال قرون طويلة منقسمين عشائريا ومناطقيا.. والشرخ المذهبي كان دائما عامل تفرقة بينهم.. والزواج العبرطائفي كان ممنوعا اجتماعيا كما يقول حنا بطاطو الذي يصف حال العراق قبل تاسيس الدولة العراقية الحديثة عام ١٩٢١:
  
Islam in Iraq was more a force of division than of integration. It split deeply Shi’i and Sunni Arabs. Socially they seldom mixed, and as a rule did not intermarry. In mixed cities  they lived  in separate quarters and led their own separate lives. (Batatu, the old social classes, p. 17)

بعد ثلاثة عقود من تأسيس الدولة العراقية الحديثة توحد الكثير من عرب العراق الى درجة العمل معا داخل احزاب عبرطائفية.. بعد سبعة عقود من تأسيس الدولة العراقية اصبح ثلث العوائل العراقية متزاوجة طائفيا.. كل ذلك حصل تدريجيا بفضل قيام الدولة التي تأسست عام ١٩٢١.. والمدارس ومناهج التعليم الحديثة والجيش كانت ادوات هذا الصهر الاجتماعي والسياسي.. ورجال الدين الشيعة حاربوا كل هذه المؤسسات..هذه الدولة التي اخرجت العراق من الغيتوهات الطائفية اتهمها حسن العلوي بمنهجة النزعة الطائفية!! الفترة الوحيدة التي عاش فيها عرب العراق خارج الغيتوهات المذهبية نعتها حسن العلوي بالطائفية.. الفترة الوحيدة التي اصبح فيها الزواج العبرطائفي شائعا.. وهذا هو المعيار الذي يستند عليه علماء الانثروبولوجيا في تعريف عملية الانفتاح والتعايش بين مجموعتين..هذه الفترة الفريدة في كل تاريخ العراق نعتها حسن العلوي بالاقصائية فقط لان الحاكم كان من عائلة سنية.. واليوم فقط يتسائل العلوي وباستهبال : لماذا عرب العراق منقسمين الى شيعة وسنة!! 

 قبل ثلاثة اسابيع شب واحد من اكبر حرائق الغابات التي عرفتها اسبانيا في تاريخها.. وتبيّن بعد ذلك ان سبب الحريق هو عُقب سيجارة رماه رجل عابر في الطريق.. حسن العلوي وامثاله من الكتاب الشيعة هم عندي اعقاب سجائر ساهمت باشعال الحريق الطائفي الذي احرق العراق.. صحيح ان دور ابناء البيوتات الشيعة في ادامة القحط الطائفي هو دور اخطر بكثير من دور امثال حسن العلوي.. ولكن الحريق الاسباني يعلمنا ان الحرائق الكبرى غالبا ما تشتعل لاسباب تافهة.. يكفي عُقْب سيجارة مثلا لتدمير غابة عمرها قرون.. وحسن العلوي الذي اشاع بين الرؤوس الاسفنجية الكثير من الكليشات الطائفية..حسن العلوي الذي طالب ذات غزوة شيعية  بأن ينص الدستور العراقي على أن أغلبية الشعب العراقي هي من الشيعة..هذا العلوي هو عندي عقب سيجارة.. گطف كما نقول باللهجة العراقية التي تمنح المفردة معنى التفاهة بشكل اكبر.. گطف تافه اي نعم.. ولكنه كان كافيا لاشعال الحريق في بلد ساد فيه القحط الفكري والجفاف السياسي.. وهذا الگطف يأتي اليوم متسائلا: لماذا عرب العراق منقسمين الى شيعة وسنة !! من اين لِاعقاب السجائر ان تفهم ان احراق غابة يحتاج الى ساعات فقط.. بينما الحصول على شجرة مثمرة واحدة يحتاج الى سنوات طويلة !! 

هناك 11 تعليقًا:

  1. عزيزي كريم:هذا البوق الطائفي مصاب بتضخيم الانا،والمشكلة مع هؤلاء انهم يقومون بدور His Master Voice.الكلاب التي تتمسح باذيال اسيادها .نفس المنطق الذي يردده الامريكان .ارجو ان تكون قد اطلعت على كتاب How American Incompetence Created A War Withou End (The End Of Iraq
    لمؤلفه Peter W. Galbraith فيه الكثير من الاسرار عن هؤلاء الذين دمروا العراق.لدربونتك مكانا غاليا في نفسي.وموادها تصلح كمنهج مقررلطلبة علم الاجتماع في اي جامعة جديثة.دمت بخير

    ردحذف
  2. زياد بشير24 أغسطس, 2012

    لافظ فاك استاذكريم حسن عليو ي هندش اوحسن طاسة كناية على الكدية والارتزاق هذا الشعوبي المتلون كتب لصدام دماء على نهر الكرخة وكتب للحكيم الشيعة والدولة القومية ومستعد ان يكتب اي شىء لمن يدفع فهوتارة علماني واخرى شيعي ومرة سني على مذهب ابوحنيفة ومرة قومي وعروبي ويدعو لانفصال الكرد مصفط للكلمات بلا فكر اوهدف نبيل ناكر للجميل شتم كل اللذين اوه وعلموه محتال ينسب روايات واحاديث لمعاصرين توفوا ولم يراهم قط في حياته يحمل من عقد النقص وعقد الطفولة والحرمان الكثير وهذه العقد واضحة في كتاباته ومع الاسف ان كتاباته والسم المدسوس فيهاتنطلي علي الكثير وهناك من يسميه المفكر ختاما اشكرك سيد كريم على كتاباتك الرصينة والممتعة زياد بشير

    ردحذف
  3. غير معرف26 أغسطس, 2012

    شكرا لكم على هذه المقالة.

    اي عاقل لا بد من يسأل ما هو الترادف بين سنة وشيعة وكرد؟

    افتهمنا ان الاول والثاني هما طائفتان مسلمتان يعبدون رب العزة الله اله واحد ويتبعون نبينا محمد صلىالله وعليه وسلم ويقرأون القران واحد، ولكن الكرد هم قومية فيهم من هو سني ومن هو شيعي؟

    لعنة الله على الكذابين والمنافقين

    ردحذف
  4. غير معرف26 أغسطس, 2012

    ماذا يحصل لشيعة العراق ؟
    http://www.kitabat.com/ar/page/20/08/2012/3370/ماذا-يحصل-لشيعة-العراق-؟.html

    ردحذف
  5. غير معرف28 أغسطس, 2012

    حسن علوي و مقال احمد القبنجي عن(  ماذا يحصل لشيعة العراق ؟) 
    من الاساليب التي تستعمل في السياسة و التي ذكرت كمقولات  لميكافيلي في السياسة  ( ليس هناك شئ افضل للمرء من  التضاهر بالفضيلة  )و التي ايضاً يستعملها كثير من الانتهازين  و الوصوليين و الدجالين من أمثال حسن علوي و غيره و لكن الاخ تعليق 4 سحبني لموضوع آخر ليس له علاقة مباشرة بموضوع الاركوز حسن علوي فذهبت بعيداً ابحث في موضوع (  ماذا يحصل لشيعة العراق ؟):
    شكرًا للمعلق رقم 4 على رابط هذا المقال الذي لم يعمل و لكني توصلت اليه بصورة مباشرة بالبحث و كما يلي:
    http://www.kitabat.com/ar/page/20/08/2012/3370/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%B5%D9%84-%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%9F.html
    و كاتب هذا المقال المحير فعلاً هو احمد القنبنجي و هو رجل دين شيعي  انتقد دينه الشيعي  و  كما سترون بطريقة ضاهرياً غريبة و لكن و بما اننا بزمن العجائب فلا يمكن ان نصدق هؤلاء الدجالين الكبار الذين و كما نرى بأم أعيننا قد تخطوا حتى الشيطان الرجيم بأساليبهم و  تخطوا  المواصفات و الاساليب التي ذكرها ميكافيلي في السياسة  بل برعوا بالكذب و الخرافات و المكر  امثال محمد الفالي و الوائلي و و و غيرهم من رجال الدين الايراني  و السياسة و اعتقد لو ظهر ميكافيلي بين هؤلاء الدجالين فانه بالتأكيد  سيفضل ان يكون  بياع فرارات على أن يعمل لديهم لانه سيعجز عن تفسير تصرفاتهم الغير سوية , و كمثال ان احد المعلقين اسمه رسول  بغدادي تعليق رقم 52 و الظاهر انه من نفس الدين لم يستوعب ما ذكره هذا الدجال او الشيطان الكبير في مقاله المنشور(  ماذا يحصل لشيعة العراق ؟) و كما يلي :
    التعليق
    رسول البغدادي
    52 - انت جزء من المشكلة
    انت جزء من المشكلة لا مقدمة للحل لانك تتمتع بكل مميزات رجال الدين الذين تنتقدهم من العمامة الى التقديس والاموال والحصانة ثم اذا لم تكن مقتنعا بخرافات المذهب الشيعي فلما لا تتركه وانزع عمامتك وكف عن التظاهر بانك عالم او رجل دين . انا لااتهمك بانك بعثي لان كتبك ماتزل تطبع في ايران وما تزل الحكومة العراقية تحرسك وتؤمن تنقلك وانك ما تزل تعمل كمفاوض معتدل لدى اكثر القوى السياسية الشيعية تشددا ،لكن ما يؤلمني ان الناس ما تزل تريد ان تصدق ما تريد ان تصدقه لا حقيقة ما هو كائن.
    انتهى التعليق
     و لربما هذا المقال هو  للتخطية على الجرائم التي يقوم بها هولاء و التشويش عليها و تبريرها و صراحتاً أجد  أن من الصعب  على أمثالنا من الغير متخصصين أن يفسروا ما يدور في أفكار هؤلاء .
    و يا ليتنا  نسمع من المدون  المحترم  تحليله على هذه الظاهرة علماً انه تطرق لموضوع فشل هذه الزمرة الايرانية الدين و الهوى بل و  تنبأ بأن امر هؤلاء الدجالين سينفضح (عاجلاً ام آجلاً)و لكن ليس بهذه الطريقة  و من قبلهم بالذات كما يظهر لنا  وبهذا الأسلوب العلني الواضح  .
    فما الهدف من هذا المقال إذن  ؟؟؟؟؟؟؟ تبرير ؟ توبة ؟ اعتراف ؟ تصحيح  ؟ انهزامية ؟  
    مع خالص تقديرنا لصاحب المدونة المحترم .

    ردحذف
  6. غير معرف28 أكتوبر, 2012

    يقلقنا عدم نشر المدون كريم  مقالاته الشهرية المعتادة و نرجوا الله ان يكون بصحة و عافية فهو اخ عزيز علينا نعرفه من خلال مقالاته القيمة.  
    بمناسبة العيد الأضحى المبارك نود ان نهنأ المدون كريم هو و عائلته و جميع قراء هذه المدونة بهذه المناسبة الكريمة.

    ردحذف
  7. غير معرف14 أغسطس, 2013

    كاتب يرى بعين واحدة و نفس طائفي حاقد على مكون كبير من الشعب العراقي
    نسيت يا هذا او بالحقيقة تناسيت ان الجيش العراقي في بداية تأسيسه كان يضع العراقيل و الصعوبات أمام كل من يتقدم للكلية العسكرية و لو عملت احصائية بسيطة لوجدت ان الغالبية العظمى من ضباط الجيش هم من الطائفة السنية و ما وجد من غيرهم فهي نسبة بسيطة جدا
    اما بالنسبة للأغلبية و الأقليات الأخرى من الشعب العراقي فلا يوجد عاقل و لا مجنون ينكر أن الشيعة يشكلون نسبة قد تفوق الخمسين بالمائة من الشعب العراقي هذا اذا اعتبرنا أن الأكراد قومية وليسوا مذهب و نفس النسبة أذا أعتبرنا ألأكراد سنة تبقى كما هي ,,,, ولكن ما الضير في قول الحقيقة ؟؟؟ أو بالأحرى ماذا وراء تزييف مثل هذه الحقائق ؟؟؟؟ الجواب ببساطة هو حب السلطة و التسلط و الرغبة المجنونة الى تهميش مكونات الشعب العراقي لغرض الأستئثار بالحكم وتسقيط الاخر وسلبه حقوقه و امتيازاته في الوطن والمواطنة
    الآن في العراق ربما اخذ كل ذي حق حقه من السياسيين الذين أنتخبهم الشعب العراقي و لا نريد الخوض في نزاهة وسلوكيتهم فهذا شأن آخر ولكن الكارثة ظهرت عندما ظهر الحجم الحقيقي لكل مكون من الشعب العراقي ليبدأ مسلسل التخوين و التبعية لأيران للمكون الكبير و وصفه بالصفويين والروافض وووو الكثير من النعوت غير اللائقة حتى وصل الأمر الى التطاول على مرجعياتهم و رموزهم وطقوسهم الدينية كما يفعل جاهدا كاتب هذا المقال وفي كل مقالاته التي تتبعتها على هذا المنتدى ويا للأسف الشديد ,,,,, وهو مشروع قديم جديد و يبدو انه قابل للتجدد والغرض منه هوسلب الهوية الوطنية للمكون الكبير لعزله عن الحكم لغرض الأستئثار بالسلطة

    ردحذف
  8. غير معرف16 أغسطس, 2013

    هناك حقيقة معروفة , أن المرجعية التي تسيطر و توجهكم مع كل الاسف , عكس المسلمين الآخرين و التي ليس لهم مرجعية من رجال الدين و يأتمرون بها و لا يعتبرونها أصلا ً , هذه المرجعية لكم و مرة ثانية مع كل الاسف , هي بالنسبة لكم مثل راعي الغنم توجهكم و تسيطر على عقولكم كسلطة فهي التي افتت بعدم التعاون مع النظام آنذاك بإعتبارها كافرة الخ و لان رجال الدين بطبيعة الحال لا يريدون أن تفلت السلطة من ايديهم لسلطة الدول و لا يريدون اصلاً النظام و فتح المدارس بل يريدونهم أن يضلوا جهلة و عجينة طازجة يسيطروا عليهم بالغيبيات و الغزعبلات و مفاتيح جهنم .و على القاعدة الاستعبادية .
    (Get them young and Keep them ignorant , if you educate them you lose them)
    لذا لم يدخل منهم إلا قلة للجيش و الدليل أن القلة التي دخلت الجيش ترقت أعلى المناصب و أبلت البلاء البطولي إبان الحرب مع إيران بالرغم من أن المرجعية كما تسميها هي صناعة إيرانية بدون أدنى شك و لا يوجد بينهم واحد من اصل عربي خالص حتى لو ادعى العروبة و لأنك و بكل بساطة أن الواحد عندما يذكر إيران بكلمة سوء واحد او انتقاد فان هذا المرجع أو هذا الفرد سوف ينتفض و كأنك قذفت أقرب الناس إليه .
    و الدليل الانتقاد الشوارعي لهذا المدون الذي لا يستند إلى حجة أو منطق سليم يمكن الاعتداد به و وضع أدنى شك على طائفية المدون المهجر من بلده .
    المدون كريم إنسان هو أعدى أعداء الطائفية و هو الفاضح المبدع لأساليبهم الشريرة و هو لا ينتقد من وجهة نظر طائفية مطلقاً بل ينتقد الذين يقتاتون عليها و الدليل مقاله عن الاخوان المسلمين عند تسلمهم السلطة مباشرتاً و انا شخصياً كنت من المنتقدين الشديدين له على مقاله على اساس أنهم استلموا السلطة حديثاً و اننا يجب اعطائهم الفرصة لكي يكون لنا الحق بإنتقادهم.
    و يمكنك الرجوع لمقاله (الإخوان بالسلطة , أهلاً بالمشاكل).
    لا يوجد حيوان واحد يرضى و يتقبل الطائفية لانها مدمرة ولانها تأكل الأخضر و اليابس كما هي تفعل بالعراق فالمدون كريم هو العدو اللدود للطائفية و للذين يتمسكون بها و لانها المصدر الرئيسي لمعيشتهم و سلطتهم و بقائهم بالحكم كما هو الحال في العراق فترى مالكي و إيران و تبعيتها و كلما بدئت بوادر فلتان زمام الحكم من أيديهم تراهم يلجئون و بشى الأساليب القذرة بتأجيج الطائفية من خلال التفجيرات المفخخة حتى ولو على طائفتهم فالسلطة و الحكم فوق أي اعتبار لهم و تبرر على ان من يقتل بها هو شهيد من شهداء سيدنا الحسين عليه السلام كما حدث في تفجيرات سامراء و غيرها فالتبريرات جاهزة و هي أسطوانة مشروخة و هي الإرهابيين و التكفيريين علماً أن الصهاينة استعملوا أساليب تفجيرات مشابه على يهود العراق لكي يجبروهم على الهجرة لإسرائيل .
    العراق الان محتل من قبل ايران و بدون أدنى شك و لا يغرنك الأسماء و الالقاب التي يحملونها كمالكي و زبيدي و أسدي و عامري و غيرهم .التزوير والحدود المفتوحة ايام زمان التي تسهل كل شئ و أفعالهم الدالة على أصولهم هي الدليل .
    أما الآخرين الذين ينتفضون و يغضبون عندما تنقد ايران و يبرروا لها فهؤلاء هم تبعيتها حتى لو وضعوا الأسماء العربية و الألقاب و أخذوا الجنسية التي ستسقط لا محالة مهما طال الزمن .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18 أغسطس, 2013

      لم تكن موفقا في ردك ياكريم المدون ( رغم اختبائك بأسم غير معرف )
      ,,, نفس الحقد الطائفي ,, نفس الأتهامات للأغلبية بالتبعية لأيران ولنفس الغرض منذ زمن القائد الأوحد و الحزب الواحد و نفس الأسطوانات المشروخة ,,, و أنا لم أتكلم بغير العربية و يبدو أنك اما لا تفهم عربي او لا تريد ان تفهم ما أقول ,, لغاية في نفسك
      أصلح الله حال الجميع لمافيه خير للجميع
      و لا يغير الله ما في قوم ..... اكمل انت يا كريم يا مدوووووووووووون

      حذف
  9. غير معرف15 سبتمبر, 2013

    إلى المعلق السيد مختبي
    تقول : (رغم اختبائك بأسم غير معرف )
    هل هذا منطق ؟؟؟؟و هل هذه الجملة العورة هو كل ما تستطيع أن ترد به ؟
    وهل يحتاج المدون أن يختبأ وراء أي اسم ..
    فهذه مدونته و يستطيع كتابة ما يشاء ؟؟
    ولماذا يجب عليه أن يختبئ ؟

    هل النقاش يدور حول الاختباء لكي تجيب بهذا التعليق المتخلف؟

    هل تعلم انك انت تختبئ وراء هذه الجملة العورة لأنك بلا حجة و لا منطق ولا تستطيع و لن تستطيع الإجابة على النقاط التي اثيرت من قبل المدون كريم و من قبلي انا و هل تعرف ما تعني انا ... يعني مو المدون كريم لان المدون قال كلمته و تركك تحك برأسك فاقداً لصوابك لدرجة أنك تتصور شبح أفكار كريم ورائك مختبئتاً تجعلك تهذي بهذه الجمل الغير متوازنة منطقياً :

    ( ً أنا لم أتكلم بغير العربية و يبدو أنك اما لا تفهم عربي او لا تريد ان تفهم ما أقول ,, لغاية في نفسك )

    هل تريد أن تثبت أنك لست من التبعية لأنك لم تتكلم بغير العربية ؟
    و هل قلت أي رد على أيً من النقاط لكي تقول هذه الجملة ؟

    ايضاً : جملة مثل (لم تعد موفقاً) غير كافية يجب ان ترد بالادلة و البرهان !!

    هل تستطيع ان ترد على موضوع المرجعية وانقيادكم ورائها بفتاويهم و دجلهم و شعوذتهم ؟
    هل تستطيع أن ترد و تقول لنا المردود و التقدم و الحضارة التي حصلتم عليها من خلال اللطم و جلد الذات لمدة اكثر من الف سنة .
    أي ثورة هذه و ماذا حققت لكم و للبشرية غير التخلف ؟
    و ماذا غيرت في العالم ؟
    و هل حققت لكم على غرار ما حقته الثورة الصناعية في أوربا من تقدم في الصناعة و الطب و العلوم ؟
    أم الثورة الفرنسية التي عززت مبادئ العدالة الاجتماعية و حقوق الإنسان و الديمقراطية بعد ان تخلصت من الحكم الديكتاتوري و سيطرة رجال الدين الذين ايضاً كانوا مثل معمميكم و دجاليكم يبيعون للفرنسيين الوهم ومفاتيح الجنة و الدجل و الشعوذة لدرجة أن العديد من مدن فرنسا سجلت بأسمائهم و كما نراها الان تركت للذكرى فقط لا غير .
    انظر ما فعلتم انتم و ايرانكم الان بالعراق و سوريا و لبنان و غيرها و ماذا حقق الآخرون و قارنوا .

    ردحذف
  10. سيما من خلال الدين الإسلامي ، فقط الانحرافات والمبالغات. أي نوع من الدين هو الذي لا يشجع سوى السكان والأشكال العقائدية المتعصبة.
    أكثر صدقا الآن.
    الدين الذي يعتبر الصواب والخطأ لا ينبغي إلا أن يعزز الرحمة والسلام وحسن النية والجمعيات الخيرية العالمية. وينبغي أيضا تعزيز الحب غير المشروط لكل شيء في الكون.
    لا يعتبر الدين الحقيقي (الدين = الإشباع للإنسان والله) أبداً جوهر covrigum. طالما كنت تفكر في الحد من المملح ، فأنت في الواقع هدف كبير.
    يعرف الدين الحقيقي تعليم أتباعه وأبويائه وتلاميذه كيفية ترك العيوب النفسية السبعة الرئيسية: اليأس والكسل والجشع والفخر والكبرياء والغورمانيا والهوس.

    ردحذف